طاولة التنس

طاولة التنس

يرجع تاريخ ممارسة هذه اللعبة الى اكثر من 2000 عام في شرق اسيا, ومارسها الجنود الانجليز في الهند في اثناء الاحتلال البريطاني لها, كذلك مارسها اللاعبون في حنوب افريقيا منذ زمن طويل, وانتشؤت اللعبة في فرنسا القرن 13 , وكانت تمارس بكف اليد بدلا من المضارب, وفي عام 1890 تقريبا قام ” جيمس جب ” بتطوير اللعبة, ووضع لها قوانين مختلفة لممارستها, وادخال الكرات المصنوعه من “الباغ” , وهو نوع من البلاستيك المشدود, واطلق على اللعبة اسم ” تنس الطاوله ” او ” بنج بونج ” .


وترجع هذه التسميه الاخيرة الى الصوت الحادث من ارتطام الكرة بالمضرب الخشبي ثم بسطح الطاوله, وفي عام 1904 م ابتكر الانجليزي ” جود ” المضرب المكسو بالمطاط.

وتزايد الاهتمام الدولي باللعبة الى ان تم تاسيس الاتحاد الدولي لتنس الطاوله عام 1926 م , ومقره في مدينة ( كارديف ) بانجلترا.

واصبح عدد الدول الاعضاء في هذا الاتحاد يزيد على 100 دولة من مختلف قارات العالم.

قواعد اللعبة: يمارس اللعبه اثنان ( فردي ) , او اربعه ( زوجي ).

الطاولة: مستطيله, طولها 174 سم, وعرضها 152.5 , وارتفاعها 76 سم من على سطح الارض. ويكون سطحها من الخشب الذي يسمح بارتداد الكره, ويطلى بطلاء اخضر غامق.

الشبكة: طولها 183 سم.

الكرة: مصنوعة من مادة < السيليلوز> , وهو نوع رقيق وخفيف ومشدود من البلاستيك, ومحيطها 11,5 ــ 12,90 سم , ووزنها 240 ــ 253 جم.

المضرب: من اي حجم واي وزن زاي شكل, ولكن لا بد ان يمون الجسم خشبيا, وانسيابيا, ومسطحا , ويغطى السطح بمطاط محبب, به حبوب بارزة لا يزيد سمكها عن 2 ملّيمتر.

طريقة اللعب:
1 – يبدا اللعب بقيام المرسل بضربة ارسال صحيحة, ثم يقوم اللاعب الاخر ( المستقبل ) بارجاع الكرة بالمضرب بضربة ارتداد صحيحة.

2 – وفي الارسال توضع الكره في راحة اليد الحرة فوق مستوى سطح اللعب, على ان تكون الاصابع مبسوطة, والابهام حرة, وترمى الكرة عمودية حتى ياها الحكم, وحتى تترك راحة اليد وفي اثناء هبوطها تضرب لتلمس الشبكة مباشرة او منزلقة عليها لتلمس ملعب المنافس.

3 – بعد ان تضرب الكرة ضربة الارسال , او ترد في اثناء اللعب, يجب على اللاعب ان يضربها بحيث تلمس ملعب المنافس راسا بعد ان تعبر الشبكة.
4 – تعاد ضربة الارسال اذا ارسلت الكرة ولا مست اثاء عبورها الشبكة او احد قائميها, بشرط ان تكون ضربة الارسال صحيحة, او ردها المستقبل قبل ان تسقط في ملعبه. وكذلك تعاد اذا قام المرسل بالارسال, ولم يكن منافسه مستعدا, ولم يحاول رد الكرة, وايضا تعاد اللعبة اذا تعرض المرسل اليه او المستقبل لحادث ما خارج عن ارادته, اعاقه عن ضرب الكرة.                                                  

Advertisements
  1. No trackbacks yet.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: